Tuesday 30 October 2012

PECUTAN AKHIR BAHASA ARAB SPM 2012

التسارًع الآخري للغة العربية

Salamun alaikum jamia'n... kepada sahabat dan jua pelajar sekalian... 
Satu program telah dirancang oleh pihak PANITIA BAHASA ARAB SAM SHD pada akhir-akhir ini.. iaitu pada HARI SABTU- 27 OKT 2012, bertempat di Dewan Sekolah.. yang berkesinambungan dari program yang disusun oleh SPI di bawah kendalian Bahagian Bahasa Arab yang mengadakan program sepertinya serentakdi 4 daerah,iaitu SABAK BERNAM (SMKA S5), GOMBAK (SAMER), ULU LANGAT (SAM10)  dan KUALA LANGAT (SAMT KG JAWA)...
Maka terhasillah program rembesan tersebut ... menelusuri perkembangan dan keputusan peperiksaan percubaan para pelajar,,,

Hasil yang agak KURANG memuaskan dari kalangan pelajar ... di dalam peperiksaan percubaan lalu, maka kerisauan timbul di kalangan guru Bahasa Arab, apatah lagi Ketua Panitia dan Ketua Bidangnya.. masing2 memandangkan senget.. apasal nih??? APA MASALAHNYA?? (lihat analisis yg telah dibuat)..

Bagi kami di sini.. macam tu lah.. kena usahakan sikit bebudak tuh... tiup apa2 patut..itupun dah puas beri penjelasan kepada pelajar.. tawakkal dengan apa yang diusahakan..yang penting pelajar telah didedahkan dengan format dan cara menjawab yang sebenarnya..

Berikut adalah contoh soalan format baru bagi program pecuatan tersebut, boleh copy & paste..
 



هذه الورقة تحتوي على أربعين سؤالا. أجب عن الأسئلة جميعا.

السؤال 1- 6 عن المفردات
هات معاني الكلمات التي تحتها خطّ في الجمل الآتية:
(1)  الطالب  يراجع الدروس ليلا.                                             
      الإجابة : _____________________              
(2)  ستكون ماليزيا دولة  متقدّمة.
     الإجابة : _____________________
(3)  أعدّ  الله للمتقين ثوابا عظيما.
     الإجابة : _____________________

هات أضداد الكلمات التي تحتها خطّ في الجمل الآتية:
(4)  صفق المشاهدون بعد انتهاء المباراة.
      الإجابة : _____________________
(5)  لقيتُ صديقي في المكتبة.
      الإجابة : _____________________
(6)  أصدرت ماليزيا المحصولات في أنحاء العالم.
      الإجابة : _____________________

السؤال 7-17 عن القواعد
عيّن الخبر في العبارات الآتية مع بيان نوعه:
(7)  المهندسون يجلسون على الكراسي.
(8)  التجّار مسرورون على تجارتـهم.
(9)  الاجتهاد المستمر من عوامل النجاح.
(10)  الطالب المثاليّ أخلاقه كريـمة.

الرقم
الخبر
نوع الخبر
7


8


9


10



استخرج الأسماء المبنية ونوعها من العبارات الآتية:
(11)  في الغرفة خمسة عشر مكتبا.
 (12)  هؤلاء الطالبات يأكلن الأرزّ في المطعم.
(13)  نحن نعيش في عصر التدفّق العلمى.
(14)  قرأ محمد القرءان ليل نهار.
الرقم
الأسماء المبنية
نوعها
11


12


13


14



أعرب الكلمات التي تحتها خطّ مما يأتي إعرابا تاما:
(15)  المسلمون يتصافحون بينهم بعد الصلاة.
        الإجابة : _____________________           
(16)  رأيت مدير المعهد في الإدارة.
        الإجابة : _____________________
(17)  جاء الطلاّب إلى المدرسة إلاّ زيدين.
        الإجابة : _____________________  

السؤال 18 – 28 عن الصرف
ميّز بين الفعل المجرد والمزيد ممّا يأتي:
(18)  أرسل المدرّس المعلومات عبر البريد الإلكتروني.
        الإجابة : _____________________
(19)  حضرت فاطمة وصديقتها حفلة عيد الميلاد.
       الإجابة : _____________________

هات وزنا مناسبا للكلمات التي تحتها خطّ فيما يأتي:
(20)  الاجتهاد سبيل النجاح.
       الإجابة : _____________________
(21)   قام المعلم أمام المدرسة.
      الإجابة : _____________________
(22)  المحاضرون يتعارفون على الطلاب والطالبات.
      الإجابة : _____________________

املأ الفراغات بـمصادر مناسبة مستعينا بالكلمات التي بين القوسين:
(23)  ينتظر الرجل صديقه في صالة ____________ .( وصل )
(24)  ___________  قبل الدخول من آداب الزيارة.( استأذن )
(25)  نـجح الطلاب في الامتحان بـ ____________.( تفوّق )

اجعل الأفعال التي تحتها خطّ اسما فاعلا في العبارات الآتية:
(26)  شرب الطفل الحليب الطازج.
      الإجابة : _____________________
(27) يا محمد، اجتهدْ في دراستك!
       الإجابة : _____________________
(28)  تساعد الأم الوالد في تربية الأبناء.
       الإجابة : _____________________

السؤال  29 – 40 عن البلاغة
عيّن فيما يأتي نوع التشبيه باعتبار الأداة والوجه:
(29) عمر بن الـخطّاب مثل الأسد في الشجاعة.
       الإجابة : _____________________
(30) كأنّ أخلاقك نسيمُ الصّباح.
       الإجابة : _____________________
(31)  أمّ خديـجة وردة.
        الإجابة : _____________________

مـيّز الاستعارة التصريحية والمكنية مما يأتي:
(32)  الإسلام يخرج الإنسان من الظلمات إلى النور.
الإجابة : _____________________
 (33 ) إنـي رأيت رؤوسا قد أينعت.
الإجابة : _____________________
(34 ) طلع البدر علينا.
الإجابة : _____________________

استخرج  الطباق مع بيان نوعه فيما يأتي:
(35 ) قال الله تعالى: وتحسبهم أيقاظا وهم رقود  
(36) قال الله تعالى: قل هل يستوى الذين يعملون والذين لا يعلمون
(37) الـمؤمن القوي خير من الـمؤمن الضعيف.

الرقم
الطباق
النوع
35


36


37



بيّنْ  أضرب الخبر وأدوات التوكيد فيما يأتي:
(38 ) قال الله تعالى: المال والبنون زينة الحيوة الدنيا
(39 ) قال الله تعالى: والعصر إن الإنسان لفي خسر
(40 ) نتائج الامتحان قد ظهرت بالأمس.

الرقم
أضرب الخبر
أدوات التوكيد
38


39


40





KERTAS SOALAN TAMAT
* kepada  para pelajar semua.. jgn kalian risau tentang kertas 1 nih.. sebab hanya 10%  soalan yang memerlukan makna, yang 90% je yang perlukan teknik dan taktik ketika menjawab, termasuklah arahan soalan yang mampu difahami dan terdapat jawapan di dalamnya..


sebagaimana yang ustaz dah terangkan ketika sesi Pecutan Akhir yang lepas.. Moga kalian masih ingat lagi.. AMIN..

PESANAN kepada PELAJAR yg tak datang.. sila tanya rakan anda.. MANA YG PERLU DIBUAT..!

* JGN LUPA.. SILA SIAPKAN LATIHAN KALIAN DARI SET 4-10.. NAHU,SARAF & BALAGHAH..
DAH SIAP.. HANTAR HARI RABU  31 OKT 2012 DI DLM BILIK USTAZ... OKEY!


* BERIKUT ADALAH CONTOH SOALAN K2 UTK PECUTAN AKHIR BA 2012..
PUN BOLEH COPY & PASTE... SEBARKAN KPD YG LAIN..


هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثاني.  ثم اختر سؤالاً واحدًا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع.

السؤال الأول:


(1)
دور الصيام في بناء شخصية المسلم.


(2)
 التعاون وآثاره في المجتمع.


(3)
مسؤولية الأبناء تجاه الأسرة.


(4)
التلوّث البيئي ظاهرة خطيرة. تحدّث عنه.


(5)
اكتب عما تفهم من الشعر العربي : العلم في الصدر مثل الشمس.





[ 30 درجة ]
السؤال الثاني


(أ)
اقرأ الخطبة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها:
        إن من بين الأمور التي توفر الاسترخاء والمرح للحياة هي الحياة الجوارية السليمة. فمن الجار؟ الجار هو من يعيش بجوارنا سواء كان مسلما أو غير مسلم. وحدّ الجوار من سمع النداء فهو جار، ويعتبر حق الجوار علة امتداد أربيعن دارا تضم كل جانب واتجاه.
        كان رسول الله صلى الله عليه وسلم له جار يهودي يحرص على وضع القاذورات على بابه. فلما غاب اليهودي عن الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام، ذهب الرسول صلى الله علبه وسلم إلى داره ليزروه، فقال اليهودي:"لم هذها الزيلرة يا محمد؟". فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:"لم تضع ما كنت تضعه فحسبتك مريضاً، فجئت أزورك". وهكذا نرى أن نبينا محمداً نجح في إزالة العداوة بقضاء المصالح وعرض الصيانة على جاره.
        من حقوق الجيران كف الأذى، والإحسان إليهم، ومنع إيذاء القول واحتمال الأذى منهم، وإسداء المعروف وإكرامهم. وينبغي لنا كذلك أن نقد حسن المعاملة ثم نعززهم بأبلغ الأساليب والتحيات بجانب إشاعة روح الألفة فيهم. فالأخلاق الحسنة مع الجيران مثل جوهرة باهظة الثمن تضمن الربح والسلامة في الدارين. فلعل نجاحنا في تأدية هذه الحقوق المطلوبة من أبرز مميزات المجتمع المتآلف.
        إن الحياة الجوارية لا تتمتع بربط قوي ومتماسك شديد بين أعضاء السكن فحسب، بل تتجاوز إلى مد المساعدة المالية والاجتماعية في أوقاتهم الضيقة وصعوباتهم الشديدة ومشقاتهم المؤلم. وهذه الأعمال الطيبة ستوفر استقرار الأمن للبلاد.
        وخلاصة القول، كانت الحياة الجوارية في طبيعة الحياة تمنع غلبة المصالح الشخصية. فأداء حقوق الجيران تمنح للمجتمع سلامة الصدور واطمئنان النفوس في نيل السعادة.





(1)
(2)
(3)
(4)
(5)
(6)
(7)
ما المقصود الجار؟
كيف نعتبر ونقدر حدّ الجوار؟
ماذا تستفيد من قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع جاره؟
اذكرْ ثلاثة من حقوق الجيران المعروفة.
بيّنْ الشروط المتعلقة بالحياة الجوارية التي ستوفر الأمن البلاد.
لو كان لك جار أصيب بمشقة ما، ماذا ستفعل؟
اذكر الوجه البلاغي في العبارة التي تحتها خط.










[ 21 درجة ]

(ب) اكتب فقرة قصيرة لا يقل عدد كلماتها عن ثلاثين كلمة مستعينا بالتوجيهات الآتية:
سيستقبل أخوك في الجامعة بعيد ميلاده في الأسبوع المقبل. أرسل إليه  بطاقة التهنئة معبرا عن شعورك.




[ 5 درجات]
(ج) اشرح الحكمة الآتية شرحا وافيا :
                           عَامِلِ النَّاسَ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُعَامِلُوْكَ.


[ 4 درجات]

السؤال الثالث:


(أ)
ماذا تقول في المواقف الآتية:



(1)
عندما رأيت مناظر جميلة.



(2)
عندما حصلت على النجاح في الامتحان.



(3)
إذا أصيب صديقك باصطدام السيارات.



(4)
لزميلك الذي سيلتحق دراسته إلى الجامعة.



(5)
لأمّك بمناسبة عيد الفطر.
[10 درجات]

    (ب)كوّن ما يأتي في جمل مفيدة :



(1)
جملة اسمية خبرها جملة اسمية.



(2)
جملة اسمية فيها اسم مقصور.



(3)
جملة  فعلية فعلها مبني.



(4)
جملة فيها فعل مضارع منصوب بحذف النون.



(5)
جملة فيها اسم من الأسماء الخمسة.





[10 درجات]

(ج)
هات مثالاً نموذجيًا للأفعال التالية، ثم ضعها في جمل مفيدة :



(1)
فعل صحيح مهموز



(2)
فعل صحيح مضعف



(3)
فعل معتل أجوف



(4)
فعل معتل لفيف



(5)
فعل ثلاثي مجرد





[10 درجات]

(د)
حوّل الجمل الآتية إلى الاستعارات :



(1)
يخطب عمر كالأسد على المنبر.



(2)
فاطمة كالوردة تدرس في الفصل.



(3)
يعلم الأستاذ مثل البحر طلابه.



(4)
ركبتُ السيارة كالبرق إلى كلغ.



(5)
قرأتُ القرءان مثل النور في المسجد.





[10 درجات]
السؤال الرابع:


(أ)
ضع التراكيب الآتية إلى جمل مفيدة:



(1)
الفصل الإضافي



(2)
تنقسم إلى



(3)
اهتمّ بـ



(4)
الثقة بالنفس



(5)
البطاقة الشخصية





[10 درجات]

(ب)
حوّل العبارات الآتية إلى "الطلاب" مع تغيير ما يلزم:



(1)
الطالب يسافر إلى مكة.



(2)
اجتهدْ ولا تكسل، فإن الكسل يؤدي إلى الفشل.



(3)
اصبر يا طالب! إن الله معنا.



(4)
الطالبات أخرجن نقودا من الجيب.



(5)
كان الطالب مجتهدا.





[10 درجات]

(ج)
اجعل الكلمات الآتية مصدرا ثم ضعه في جمل مفيدة:



(1)
رجع



(2)
استقبل



(3)
علّم



(4)
تدارس



(5)
قال





[10 درجات]

(د)
اجعل ما يأتي للمتردد :



(1)
الأم هي المدرسة الأولى للأولاد.



(2)
لقد كان أبوك معلما خبيرا.



(3)
والله، إن المؤمن للمؤمن كالبنيان.



(4)
يناقش الطالب عن الدرس مع صديقه.



(5)
الوقاية خير من العلاج.





[10 درجات]


KERTAS SOALAN TAMAT


**kertas 2 pula.. banyak membantu calon untuk mendapat markah.. terutamanya calon yang

 gagal (ada hrpn lulus w/pun pernah gagal), galus (kekadg gagal, kekdg lulus), halus (harus lulus), mulus (mula nk lulus), malus (malas nak lulus) dan seumpamanya..

* syaratnya : kena jawap/kena tulis setiap soalan ...w/pun anda tak memahami sepenuhnya@tak faham langsung.. namun harapan anda masih ada..teruskan menulis berdasarkan teknik dan taktik yang telah diajarkan..

okeyy.. semoga berjaya dengan jayanya.. TAWAKKAL..

*