Monday 9 May 2016

CONTOH SOALAN PTT 2016 BAHASA ARAB T5 K2

هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثاني. ثم اختر سؤالاً واحدًا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع.

السؤال الأول:
اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية بحيث لا يقل عدد كلماتها عن 150 كلمة.
(1) دور الصيام في بناء شخصية المسلم.
(2) التعاون وآثاره في المجتمع.
(3) مسؤولية الأباء والأمهات تجاه الأسرة.
(4) التلوّث البيئي شيء خطير. تكلّم عنه.
(5) اكتب عما تفهم من الشعر العربي : "ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا".                                                                                                               [30 درجة]

السؤال الثاني :
(أ) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها :
إن سوء الفهم نحو حقيقة الإسلام أثار بعض الشبهات حول مبادئ العمل، وأراد المستشرقون من ذلك اتهام الإسلام بأنه يدعو إلى التوكل والتخلي عن العمل. وللرد على هذه الشبهات علينا أن نقف على تعاليم الإسلام وتوجيهاته، وبذلك يتضح فساد هذا الافتراء وبالتالي يتبين أن الإسلام يعتز بالعمل أيا كان نوعه إذا لم يتناف مع تعاليمه.
أقر الإسلام مبادئ العمل وجعله حقا للجميع ولم يحتقر أي عمل من الأعمال بل جعله من العبادات التي يرضاها ويثيب عليها كما أشار إلى ذلك جل شأنه في قوله :"وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمُؤمْنُون" (التوبة :9).
وقد أكد الرسول (ص)أن أهمية العمل في قوله :"يا فاطمة بنت محمد(ص)سليني ما شئت من مالي لا أغنى عنك من الله شيئا" (رواه البخاري). ويفهم من هذا، أن للإنسان أساس يجب أن يعمل به وله حرية في اختيار العمل تبعا لميوله واستعداداته وهو مسؤول عن عمله أمام الله.
ومن مبادئ العمل في الإسلام الإتقان فيه والمواظبة عليه حتى ينهض شأن المجتمع ومنها أيضا الإخلاص والأمانة والصبر والشكر والاعتزاز به والتفاني فيه. وهي مقومات العمل الأساسية التي يرتكز عليها  نجاح أي عمل من الأعمال. ولهذا ينبغي على المرء أن يلتزم بهذه المبادئ ويحتاط في حفظها ويبالغ في رعايتها لينجح في عمله ويحقق هدفه.

الأسئلة :
1- ما السبب الذي يؤدي إلى الشبهات حول مبادئ العمل ؟
2- بمَ يشكك المستشرقون المسلمين ؟
3- كيف يمكن لنا الرد على الشبهات التي يثير عليها المستشرقون ؟
4- إلى أي مدى يعتز الإسلام بالعمل ؟
5- ما هي مبادئ العمل في الإسلام ؟ 
6- كيف ينجح العامل في عمله ويحقق هدفه ؟
7 - ما الوجه البلاغي للجملة التي تحتها خط؟                                       
[21 درجة]

(ب) اكتب فقرة قصيرة لا يقل عدد كلماتها عن ثلاثين كلمة مستعينا بالتوجيهات الآتية:

سيحتفل زميلك بعيد ميلاده في الأسبوع القادم. اكتب بطاقة التهنئة إليه معبرا عن شعورك إليه.

[5 درجات]

(ج) اشرح الحكمة الآتية شرحا وافيا:
"الـمجد ظل الفضيلة"                                        [4 درجات]

السؤال الثالث :
(أ) ماذا تقول في المواقف الآتية:
(1) عندما ترحّب الضيوف إلى بيتك.
(1) لأبيك عندما أعطاك الفلوس.            
(2) عندما رأيت المزارع  الواسعة.           
(3) لزميلك الذي ينجح في دراسته. 
(4) لجدّك بمناسبة عيد الأضحى.                     
[10 درجات]

(ب) كوّن ما يأتي في جمل مفيدة :
(1) جملة  فعلية فعلها مبني.                   
(2) جملة فعلية فيها الاستثناء.                
(3) جملة اسمية فيها اسم مقصور.    
(4) جملة فيها الأسماء الخمسة مرفوع.        
(5) جملة فعلية فيها مفعول مطلق مؤكد للفعل       
[10 درجات]

(ج) هات اسم الفاعل لكل ما يأتي ثم ضعه في جمل مفيدة:
(1) لعب
(2) قال
(3) صنع
(4) أحرم
(5) استغفر
                                                                                        [10 درجات]
(د) وجّه العبارات الآتية إلى المنكر مع تغيير ما يلزم:
(1)    هو معلّم ماهر في التعليم.
(2)    إنه يرجع من مكان العمل.
(3)    خاب من كسل في حياته.
(4)    والله، نجحت في الامتحان.
(5)    يجتهد عمر في تنفيذ العمل.
 [10 درجات]

السؤال الرابع
(أ) ضع التراكيب الآتية إلى جمل مفيدة:
(1) حبّ الوطن      
(2) الطالب المثالي    
(3) يؤدي  إلى       
(4) لا شكّ          
(5) العمل الجماعي
                                                                                        [10 درجات]

(ب)وجّه العبارات الآتية إلى الطلاب مع تغيير ما يلزم:
(1)    يلتحق الطالب درسه في جامعة الوطن.       
(2)    اجتهد ولا تكسل في طلب العلم!             
(3)    اصبر يا أخي! إن الله معنا.            
(4)    صاحب البيت يكرم الضيوف.        
(5)    يا أيها الرجل، حافظ على الأمانة.                                                                                                                                                     [10 درجات]
(ج) حوّل الكلمات الآتية إلى اسم المفعول ثم اجعلها في جمل مفيدة:
(1)    مرّ             
(2)    باع    
(3)    درّب          
(4)    تعاون         
(5)    استقبل                                                                                                                                                               [10 درجات]

(د) هات مثالا مما يأتي :
(1)    الجناس التام.  
(2)    الجناس غير التام.                      
(3)    الأسلوب الخبري الطلبي.
(4)    الأسلوب الإنشائي طريقته النداء.
(5)    الأسلوب الإنشائي طريقته الاستفهام.                                             [10 درجات]



KERTAS SOALAN TAMAT



Disediakan oleh,                                                                     Disemak oleh,            

                       
-----------------------                                                                   ------------------------      (BAHARUDDIN BIN SHAHMAN)                                                                                     


Disahkan oleh,


----------------------
Rounded Rectangle: 34

CONTOH SKEMA JAWAPAN PTT BAT K2 2016

SKEMA JAWAPAN BAHASA ARAB SPM K2
PEPERIKSAAN PERTENGAHAN TAHUN 2016

السؤال الأول
* الدرجات الكاملة للإنشاء 30 درجة موزعة كما يلي :
العدد
المواد
ممتاز
متوسط
رديء
1
المفردات والمصطلحات
10-11-12
6-7-8-9
3-4-5
2
قواعد اللغة العربية
7-8
4-5-6
3
3
الأساليب
5-6
3-4
2
4
تسلسل الأفكار والترقيم
4
2-3
1

العناصر المقترحة :
السؤال الأول (أ)
(1)      دور الصيام
- تعريف الصوم لغة وشرعا.
- دليل على وجوب الصوم : يآ أيها الذين آمنوا  كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"
- تزكية النفس و المجاهدة.
- اتباع أوامر الله و سنن رسوله.
- راحة الأبدان.
- الابتعاد عن الأمراض.

(2)      التعاون في المجتمع.
-قوله تعالى : "وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"
-التعاون بين الأفراد والجماعات مطلوب في الإسلام، خصوصا في أعمال الخير.
    - التعاون بين أفراد الأسرة مثل مساعدة الوالدين في إنجاز أعمال البيت مثل تنظيف ساحة البيت 
     وزراعة الزهور والخضروات وما شابه ذلك
-التعاون في تنظيف القرية أو المساجد أو إقامة الأنشطة والبرامج التي تفيد أبناء القرية مثل الأنشطة الرياضية والفصول الإضافية والمحاضرة الدينية تغرس في نفوسهم الأخلاق الحميدة.
-التعاون يؤدي إلى تقوية العلاقات بين أفراد الأسرة والمجتمع ويشكل وحدة الأمة الإسلامية .

(3) مسؤولية الأباء والأمهات تجاه الأسرة
الوالدان هما المسئوولان في تربية الأبناء من الصغار إلى الكبار.
قال رسول الله r :  "كل مولـود يولـد على الفطرة فأبواه يهـودانه أو ينصـرانه أو يمجسانه".
-        دورهم :
- إعداد متطلبات الحياة كالملابس والأطعمة والمساكن وغيرها إلى الأبناء
- تعويد الأبناء على التمسك بالأخلاق الفاضلة والصفات الكريمة
- إظهار قدوة حسنة وأسوة صالحة أمام الأبناء
- تزويد الأولاد بالعلوم النافعة كعلوم الدين والثقافة العامة
-على الآباء والأمهات أن يبذلوا جهودهم لتحقيق مسئولياتهم.

(4) مساعي الحكومة في المحافظة على سلامة البيئة.
المقدمة: الحفاظ على سلامة البيئة مسؤولية الجميع خاصة الحكومة
- تشجيع المصانع والجهة الأخرى على الابتعاد عن تلوث مصادر المياه وتلوث الجو وغيرها
- إقامة الحملة لدى المجتمع عن أهمية المحافظة على سلامة البيئة مثل حملة التوعية ونشر المعرفة
- إعداد الأماكن الخاصة لطرح القمامات والأشياء المفسدة
الختام: على الحكومة مساعي مستمرة في المحافظة على سلامة البيئة لضمان الحياة البشرية.

(5)    قول الحكماء : "الـمجد ظل الفضيلة".
المقدمة: لنيل المجد والكرم, نحتاج إلى الفضيلة في الحياة
- ميزان الحياة ليس في المال والجاه والجمال وإنما في أعمال الخير التي بذلها الإنسان
-من أراد أن يعيش سعيدا, فعليه الالتزام بجهود كبيرة مستمرة
-ينبغي للجيل الحالي المحافظة  على روح الوحدة التي وضعها الجيل السابق
الختام: كل المجد الذي يقدمه للناس أصبح ظلا للفضيلة.

السؤال الثاني:
       
أ -      1- ما السبب الذي يؤدي إلى الشبهات حول مبادئ العمل ؟    
          السبب الذي يؤدي إلى الشبهات حول مبادئ العمل هو سوء الفهم نحو حقيقة الإسلام. (3)
2- بمَ يشكك المستشرقون المسلمين ؟
يشكك المستشرقون المسلمين بأنهم يدعون إلى التوكل والتخلي عن العمل. (3)
3- كيف يمكن لنا الرد على الشبهات التي يثير عليها المستشرقون ؟
يمكن لنا الرد على الشبهات التي يثير عليها المستشرقون بموقفنا على تعاليم الإسلام وتوجيهاته. (3)
4- إلى أي مدى يعتز الإسلام بالعمل ؟
يعتز الإسلام بالعمل يعتز بالعمل أيا كان نوعه إذا لم يتناف مع تعاليمه. (3)
5- ما هي مبادئ العمل في الإسلام ؟ 
مبادئ العمل في الإسلام هي الإتقان فيه والمواظبة عليه حتى ينهض شأن المجتمع / ومنها أيضا الإخلاص والأمانة والصبر والشكر والاعتزاز به والتفاني فيه. (3)
6- كيف ينجح العامل في عمله ويحقق هدفه ؟
ينجح العامل في عمله ويحقق هدفه بأن يلتزم هذه المبادئ ويحتاط في حفظها ويبالغ في رعايتها. (3)
7- الوجه البلاغي في العبارة التي تحتها خطّ هو الأسلوب الإنشائي بطريقة النداء. (3)


ب)      اكتب فقرة قصيرة لا يقل عدد كلماتها عن ثلاثين كلمة مستعينا بالتوجيهات الآتية:
سيحتفل زميلك بعيد ميلاده في الأسبوع القادم. اكتب الرسالة إليه معبرا عن شعورك إليه.
-                    العنوان / التحية والسلام
-                    اسم المرسل
-                    التعبير عن التعزئة : التهنئة على عيد ميلادك في الأسبوع القادم
-                    الدعاء/الرجاء : اللهم طول عمره وارزقه رزقا واسعا..
-                    الخاتمة
                                                                                                                                      
جـ   اشرح الحكمة الآتية شرحا وافيا:
       "المجد ظل الفضيلة "
1- كل الأعمال فيها فضيلة كثيرة.                                2- علينا بالاجتهاد مع الرفقاء في دروسنا.

السؤال الثالث:
 أ     ماذا تقول في الـمواقف الآتية:
(1) عندما ترحّب الضيوف إلى بيتك. : يا ضيوفي، أهلا وسهلا إلي بيتـي.
(2) لأبيك عندما أعطاك الفلوس.              : يا أبي، شكرا جزيلا على إعطاء الفلوس.
(3) عندما رأيت المزارع  الواسعة.              : ي الله، ما أوسع هذه المزارع الواسعة
(4) لزميلك الذي ينجح في دراسته.            : يا زميلي، أهنئك على النجاح في دراستك.
(5) لجدّك بمناسبة عيد الأضحى.                : يا جدي، كل سنة وأنت بخير.                                             [10 درجات]

بـ    كوّن ما يأتي  :
(1) جملة  فعلية فعلها مبني.                     : قام الطالب أمام الفصل.  
(2) جملة فعلية فيها الاستثناء.                            : حضر التلاميذ إلا محمدا. 
(3) جملة اسمية فيها اسم مقصور.               : هذا موسى في المختبر.
(4) جملة فيها الأسماء الخمسة مرفوع.          : جاء أبو بكر إلى الدورة.
(5) جملة فعلية فيها مفعول مطلق مؤكد للفعل  : نام الطفل نوما.                                                  [10 درجات]
                            
جـ هات اسم الفاعل لكل ما يأتي ثم ضعه في جمل مفيدة:
(1) لعب           : لاعب           – هذا لاعب ماهر.
(2) قال           : قائل             - هو قائل جيد.
(3) صنع           : صانع            - أبي صانع في مصنع السيارة.
(4) أحرم                  : محرم             - أنت محرم.
(5) استغفر        : مستغفر          - التائب هو مستغفر إلى ربه.                                                        [10 درجات]
د  وجّه العبارات الآتية إلى المنكر مع تغيير ما يلزم:
(1)      هو معلّم ماهر في التعليم.    : والله هو معلّم لـماهر في التعليم.
(2)      إنه يرجع من مكان العمل.  : والله إنه يرجع من مكان العمل
(3)      خاب من كسل في حياته.   : والله قد خاب من كسل في حياته.
(4)      والله، نجحت في الامتحان.   : والله، قد نجحت في الامتحان.
(5)      يجتهد عمر في تنفيذ العمل.    : والله لـيجتهدنّ عمر في تنفيذ العمل        .                                      [10 درجات]                                                                          

السؤال الرابع :
أ  ضع التراكيب الآتية إلى جمل مفيدة:
(1) حبّ الوطن             : حبّ الوطن عمل ممتاز.
(2) الطالب المثالي           : الطالب المثالي في المدرسة.
(3) يؤدي  إلى              : الاجتهاد يؤدي  إلى النجاح.
(4) لا شكّ                 : لا شكّ هو رجل.
(5) العمل الجماعي                    : علينا بالعمل الجماعي.                                                                   [10 درجات]

بـ  وجّه العبارات الآتية إلى الطلاب مع تغيير ما يلزم:
(1)      يلتحق الطلاب درسهم في جامعة الوطن.       
(2)      اجتهدوا ولا تكسلوا في طلب العلم!           
(3)      اصبروا يا أخواني! إن الله معنا.                
(4)      صاحبو البيت يكرمون الضيوف.              
(5)      يا أيها الرجال، حافظوا على الأمانة.                                                                     [10 درجات]

جـ  حوّل الكلمات الآتية إلى اسم المفعول ثم اجعلها في جمل مفيدة:
(1)       مرّ       : مرور            – هذا شارع مرور السيارات.
(2)       باع      : مبيع/مبيوع      – التفاح مبيع في السوق.
(3)       درّب     : مدرب                    – الطالب مدرب في الملعب.
(4)      تعاون    : متعاون                    – الرجل متعاون.
(5)       استقبل    : مستقبل          – المدير مستقبل أمام المدرسة.                                                [10 درجات]

د-  هات مثالا مما يأتي :
(1)       الجناس التام.                          : رأى قمر الدين قمرا ليلا.
(2)      الجناس غير التام                   : صليت العشاء بعد العشاء.
(3)       الأسلوب الخبري الطلبي.              : والله خهو ناجح.
(4)       الأسلوب الإنشائي طريقته النداء.     : يا طالب، اجلس!
(5)      الأسلوب الإنشائي طريقته الاستفهام. :  من أنت؟