الصفة المشبهة: هي اسم يُشتَق من الفعل الثلاثي اللازم، للدلالة على صفة، يغلِب
في كثير من الأحوال(2)
أن تتطاول مع الزمن وتستمر، نحو: [أخضر - سكران - عطشان
- فَرِح...]، وقد تدل أحياناً على صفة دائمة، نحو: [أعرج - أعمى - قصير - طويل...].
صيغها: لها صيغة قياسية واحدة
هي: (أفعل)، ومؤنثها (فعلاء) تدل على لون أو حلية، فاللون نحو: [أبيض - أسود - أحمر...]، والحلية نحو: [أعرج - أكحل - أحمق...].
وأما صيغها الأخرى فكثيرة، دونك
أشهرها:
فَعْلان
|
ومؤنثها
|
فَعْلى:
|
سكران - شبعان - عطشان...
|
فَعِل
|
ومؤنثها
|
فَعِلَة:
|
تعِب - مرِح - قلِق...
|
فَعِيل
|
ومؤنثها
|
فَعِيلَة:
|
كريم - جميل - بخيل...
|
الأحكام:
ليس للصفة المشبهة إعراب خاصّ، فهي تعرب على حسب موقعها من
الكلام. غير أن الاسم بعدها قد يكون فاعلاً لها، نحو: [خالدٌ جميلٌ وجهُه].
(وجهُه: فاعل)، أو مضافاً إليه، نحو: [خالدٌ جميلُ الوجهِ]، (الوجهِ: مضاف إليه). أو تمييزاً، نحو: [خالدٌ
جميلٌ وجهاً]، (وجهاً: تمييز).
*
* *
شاهدان فصيحان من الصفة المشبهة، ثم ثلاثة أمثلة:
1- الشاهدان:
· قالت الشاعرة الخرنق بنت هفان من
بني قيس:
لا يَبْعَدَنْ قومي الذين
هُمُ
سَمُّ العُداةِ وآفَةُ
الجُزْرِ
النازِلُونَ
بكلّ مُعْتَرَكٍ
والطَّيِّبُونَ مَعاقِدَ
الأُزْرِ
[لا يبعدن: لا يهلكن؛ تدعو لقومها
ألاّ يهلكوا. وسَمّ العداة: تريد أنهم يقضون على أعدائهم قضاء السمّ. والجُزْر:
الإبل، جمع جزور، وهم آفتها لكثرة ما ينحرون منها للأضياف. والطيبون معاقد الأزر:
كناية عن عفتهم].
[معاقد]: معرفة، بإضافته إلى
[الأزر]، و[الطيبون]: صفة مشبهة، نَصَبَتْ [معاقد] على التمييز.
· وقال المتنخّل الهذلي يرثي ابنه:
لقد عَجِبتُ وما في الدهر
مِن عَجَبٍ أَنَّى قُتِلْتَ
وأنتَ الحازمُ البَطَلُ
السالكُ الثغرةَ
اليقظان سالِكُها مشيَ الهلوكِ عليها الخَيْعَلُ الفُضُلُ
[الثغرة: كل ثَنيّة في الطريق يُخاف
فيها الأعداء، ومشيَ الهلوك: أي يمشي مشي المرأة المتهتكة، والخيعل: قميصٌ بغير
كمين، لا إزار تحته. وإنما أراد من ذلك، بيان زهوه ببطولته، واستهانته بما يخشاه
سواه].
[اليقظان]: صفة مشبهة، [سالكُها]:
سالك، فاعل للصفة المشبهة مرفوع بالضمة، و[ها] مضاف إليه.
2- الأمثلة الثلاثة:
وننبّه على أننا أتينا بها عمداً - في كل مثال من الأمثلة
الثلاثة - مرة مع [ألـ]، ومرة بدون [ألـ]، لنبين أن دخول هذه الأداة على [الصفة
المشبهة] وعدم دخولها، لا يغير شيئاً من إعرابها، ولا إعرابِ ما بَعْدَها من
الأسماء:
· بعدَ [الصفة المشبهة] مضافٌ إليه:
[رأيت
رجلاً جميلَ الوجهِ، ورأيت الرجلَ الجميلَ الوجهِ]. فـ [الوجه] في
الموضعين مضاف إليه.
· بعدها تمييز:
[مررت
برجلٍ جميلٍ وجهاً، ومررت بالرجلِ الجميلِ وجهاً] أو [مررت برجلٍ جميلٍ وجهَه، ومررت بالرجل الجميلِ وجهَه].
فكلمة [وجه] في هذه المواضع الأربعة تمييز.
· بعدها فاعل:
[رأيت
رجلاً جميلاً وجهُه، ورأيت الرجلَ الجميلَ وجهُه]، فكلمة
[وجه] في الموضعين فاعل مرفوع للصفة المشبهة.
الجـدول صياغة الصفة المشبهة :
الفعل
|
وزنه
|
الصفة المشبهة
|
وزنها
|
دلالتها
|
فَرِحَ
|
فَعِلَ
|
فَرِحٌ
|
فَعِلٌ
|
فيما دل على فرح وسرور .
|
حَزِنَ
|
فَعِلَ
|
حَزِنٌ
|
فَعِلٌ
|
فيما دل على حزن أو خوف .
|
مَغِصَ
|
فَعِلَ
|
مَغِصٌ
|
فَعِلٌ
|
فيما دل على ألم .
|
فَطِنَ
|
فَعِلَ
|
فَطِنٌ
|
فَعِلٌ
|
فيما دل على صفة حسنة .
|
حَمِرَ
|
فَعِلَ
|
أحْمَرٌ
|
أفْعَلٌ
|
فيما دل على لون ومؤنثه فعلاء – حمراء .
|
عَرِجَ
|
فَعِلَ
|
أعْرَجٌ
|
أفْعَلٌ
|
فيما دل على عيب ومؤنثه فعلاء – عرجاء .
|
حَوِرَ
|
فَعِلَ
|
أحْوَرٌ
|
أفْعَلٌ
|
فيما دل على حلية ومؤنثه فعلاء – حوراء .
|
عَطِشَ
|
فَعِلَ
|
عَطْشَانٌ
|
فَعْلانٌ
|
فيما دل على خلو ومؤنثه فعلى – عطشى .
|
شَبِعَ
|
فَعِلَ
|
شَبْعَانٌ
|
فَعْلانٌ
|
فيما دل على امتلاء ومؤنثه فعلى – شبعى .
|
كَرُمَ
|
فَعُلَ
|
كَرِيم
|
فَعِيلٌ
|
|
ضَخُمَ
|
فَعُلَ
|
ضَخْم
|
فَعْلٌ
|
|
شَجُعَ
|
فَعُلَ
|
شُجَاعٌ
|
فُعَالٌ
|
|
جَبُنَ
|
فَعُلَ
|
جَبَانٌ
|
فَعَالٌ
|
|
حَسُنَ
|
فَعُلَ
|
حَسَنٌ
|
فَعَلٌ
|
|
حَلُوَ
|
فَعُلَ
|
حُلْوٌ
|
فُعْلٌ
|
|
جَنُبَ
|
فَعُلَ
|
جُنُبٌ
|
فُعُلٌ
|
|
طَهُرَ
|
فَعُلَ
|
طَهُورٌ
|
فَعُولٌ
|
|
خَشُنَ
|
فَعُلَ
|
خَشِنٌ
|
فَعِلٌ
|
|
صَفُرَ
|
فَعُلَ
|
صِفْرٌ
|
فِعْلٌ
|
|
No comments:
Post a Comment