Tuesday 6 May 2014

SOALAN B ARAB PERTENGAHAN TAHUN 2014 T5

SALAMUN ALAIK...
KEPADA SAHABAT DAN PELAJAR YG DIHORMATI SEKALIAN..

SILA COPY DAN PASTE SOALAN DI BAWAH... TERPULANG .. SAMADA SEBAGAI LATIH TUBI @ HIMPUNAN SOALAN..

هذه الورقة تحتوي على أربعين سؤالا. أجب عن الأسئلة جميعها:

السؤال 1-6 عن المفردات

هات معاني الكلمات التي تحتها خط في الجمل الآتية:
(1) تساعدالأم بنتها في المذاكرة.                     
الإجابة:________________________
(2) ما لا تراه العين لا يأسى عليه الفؤاد.                                        
الإجابة:________________________
(3) على المرء أن يحترم مشاعر الآخرين.   
الإجابة:________________________

هات أضداد الكلمات التي تختها خط في الجمل الآتية:
(4) شاهدت الخافلة تسرع في سيرها.
الإجابة : ______________________
(5) كأنك تضرب حديدا باردا.
الإجابة : ______________________
(6) الطبيبان فاشلان في العملية الجراحية.
الإجابة : ______________________

السؤال 7 - 17 عن النحو
استخرج خبرا مع بيان نوعه من العبارات الآتية :

( 7 ) الاهتمام بالدرس مهم لدي الطلبة.
( 8) المسلمون يصومون رمضان.
( 9) القط تحت المكتبة.
السؤال
الخبر
نوع الخبر
( 7 )


(8)


(9)







 


عيّن المفعول المطلق واذكر نوعه مما يأتى :
(10) يجلس الضيوف على الكرسى جلوسا مؤدبا.
(11) كلّم الله موسى تكليما.
(12) يضرب اللاعب الكرة ضربتين.

عيّن المنادى في الجمل الآتية ثم بيّن نوعها:
(13) يا عبد الحكيم! اجتهد في درس.
الإجابة : ______________________
(14) يا مؤمنون، صلّوا كما صلّى الرسول (ص)!
الإجابة : ______________________

استخرج المستثنى والمستثنى منه مما يأتي :
(15) قرأت المجلة إلا صفحتين.
(16) قام الرجال غير زين الدين.
(17) ساعدْت المحتاجين عداالغني.
الرقم
المستثنى
المستثنى منه
(15)


(16)


(17)









السؤال 18 - 28 عن الصرف
استخرج من العبارات الآتية الأفعال مع بيان نوعيها الصحيحة والمعتلة :
(18) يجيب الطالب الأسئلة. 
(19) علج الطبيب الجرحى.

(20) الانتخابات العامة تقام في السنة القادمة.
السؤال
الفعل
نوع الفعل
(18)


(19)


(20)









ضع مصدرا مناسبا مستعينا بما في القوسين :
(21) تؤدي العاملة الأعمال بـ_________ مدرّيها. (أرشد)
الإجابة : ______________________
(22) أعطى المدير الهدايا في حفلة _______ الفائزين. (كرّم)
الإجابة : ______________________
(23) يحض الإسلام على ________ الفقراء والمساكين. (أطعم)
الإجابة : ______________________

إملأ الفراغات الآتية باسم الآلة المناسب من الأفعال بين القوسين :
(24) باع الأب ______ في الدكان.(غسل)
الإجابة : ______________________
(25) الطالب يشتري _____ الجديدة من المقصف.(مسح)
الإجابة : _____________________

إملأ الفراغات الآتية باسم المفعول المناسب من الأفعال بين القوسين :
(26) دعاء _________ مقبول.(ظلم)
الإجابة : _____________________
(27) جاء الوالدان ________ في الحفلة. (احترم)
الإجابة : _____________________
(28) القرآن  __________ من عند الله. (نزّل)
الإجابة : _____________________

السؤال 29-40 عن البلاغة
ميز بين الحقيقة والمجاز في العبارات الآتية :
(29)جرت السفينة في البحر.
الإجابة : _____________________
(30) أرسلنا العيون إلى أرض العدو.
الإجابة : _____________________
(31) حديقة ضاحكة بكثرة الزهور.
الإجابة : _____________________
بيّن أضرب الخبر مع استخراج ادوات التوكيد فيما يأتى :
(32) إن الدين عند الله الإسلام.
(33) والعصر, إن الإنسان لفى خسر .
(43) رجع القرويون من الحقل.
الرقم
أضرب الخبر
أدوات التوكيد
(23)


(33)


(34)



ما نوع الأسلوب الإنشائي فيما يأتي مع بيان طريقة :
(35) ليت الشباب يعود يوما.
(36) أأنت فعلت هذا يا عبد الحليم؟
(37) والشمس، حصلت ماليزيا على الميدالية الذهبية.
السؤال
نوع الأسلوب الإنشائي
                الطريقة               
(35)


(36)


(37)










عيّن كلا من الجناس والطباق والمقابلة فيما يأتي :
(38) ليس له صديق في السر ولا عدو في العلانية..
الإجابة : _____________________
(39) قوله تعالى : أومن كان ميتا فأحيينه .
الإجابة : ____________________
(40) اللهم كما حسنتَ خلقي فحسّنْ خلقي.
الإجابة : ____________________


KERTAS SOALAN TAMAT
Disediakan oleh,                                                                  Disemak oleh,                                                      Disahkan oleh,

-----------------------                                                 ------------------------                                                -------------------------
(BAHARUDDIN BIN SHAHMAN)



_______________________________________________________________________________________

هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثاني.ثم اختر سؤالاً واحدًا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع.

السؤال الأول:
اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية بحيث لا يقل عدد كلماتها عن 150 كلمة.
(1) دور الصيام في بناء شخصية المسلم.
(2)التعاون وآثاره في المجتمع.
(3)مسؤولية الأباء والأمهات تجاه الأسرة.
(4) التلوّث البيئي شيء خطير. تكلّم عنه.
(5)اكتب عما تفهم من الشعر العربي : "ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا".                       [30 درجة]

السؤال الثاني :
(أ) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها :

إن سوء الفهم نحو حقيقة الإسلام أثار بعض الشبهات حول مبادئ العمل، وأراد المستشرقون من ذلك اتهام الإسلام بأنه يدعو إلى التوكل والتخلي عن العمل. وللرد على هذه الشبهات علينا أن نقف على تعاليم الإسلام وتوجيهاته، وبذلك يتضح فساد هذا الافتراء وبالتالي يتبين أن الإسلام يعتز بالعمل أيا كان نوعه إذا لم يتناف مع تعاليمه.
أقر الإسلام مبادئ العمل وجعله حقا للجميع ولم يحتقر أي عمل من الأعمال بل جعله من العبادات التي يرضاها ويثيب عليها كما أشار إلى ذلك جل شأنه في قوله :"وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمُؤمْنُون" (التوبة :9).

وقد أكد الرسول (ص)أن أهمية العمل في قوله :"يا فاطمة بنت محمد(ص)سليني ما شئت من مالي لا أغنى عنك من الله شيئا" (رواه البخاري). ويفهم من هذا، أن للإنسان أساس يجب أن يعمل به وله حرية في اختيار العمل تبعا لميوله واستعداداته وهو مسؤول عن عمله أمام الله.
ومن مبادئ العمل في الإسلام الإتقان فيه والمواظبة عليه حتى ينهض شأن المجتمع ومنها أيضا الإخلاص والأمانة والصبر والشكر والاعتزاز به والتفاني فيه. وهي مقومات العمل الأساسية التي يرتكز عليها  نجاح أي عمل من الأعمال. ولهذا ينبغي على المرء أن يلتزم بهذه المبادئ ويحتاط في حفظها ويبالغ في رعايتها لينجح في عمله ويحقق هدفه.





الأسئلة :
1- ما السبب الذي يؤدي إلى الشبهات حول مبادئ العمل ؟
2- بمَ يشكك المستشرقون المسلمين ؟
3- كيف يمكن لنا الرد على الشبهات التي يثير عليها المستشرقون ؟
4- إلى أي مدى يعتز الإسلام بالعمل ؟
5- ما هي مبادئ العمل في الإسلام ؟ 
6- كيف ينجح العامل في عمله ويحقق هدفه ؟
7 - ما الوجه البلاغي للجملة التي تحتها خط؟                                              [21 درجة]

(ب)اكتب فقرة قصيرة لا يقل عدد كلماتها عن ثلاثين كلمة مستعينا بالتوجيهات الآتية:

سيحتفل زميلك بعيد ميلاده في الأسبوع القادم. اكتب الرسالة إليه معبرا عن شعورك إليه.
[5 درجات]

(ج) اشرح الحكمة الآتية شرحا وافيا:

"ظهر الفساد بما كسبت أيدي الناس"                                     [4 درجات]


السؤال الثالث :
(أ)ماذا تقول في المواقف الآتية:
(1) عندما وجدت الفلوس مفقودة في الدرج.        
(1)عندما حصل أبوك ربحا في التجارة.              
(2) عندما رأيت اصطدام السيارات.                 
(3) لزميلك الذي يواصل دراسته إلى الجامعة.       
(4) لجدّك بمناسبة عيد الأضحى.                     
[10 درجات]

(ب) كوّن ما يأتي في جمل مفيدة :
(1)جملة اسمية خبرها جملة فعلية مثنى مؤنث          
(2)جملة اسمية فيها اسم مقصور.                      
(3)جملة  فعلية فعلها مبني.                            
(4) جملة فيها الأسماء الخمسة مجرور.                 
(5) جملة فعلية منصوب بحذف النون.                
[10 درجات]
(ج) هات مثالاً نموذجيًا للأفعال التالية ،ثم ضعها في جمل مفيدة :
(1) فعل صحيح مضعف          
(2) فعل صحيح سالم              
(3) فعل معتل ناقص               
(4) فعل معتل لفيف مقرون       
(5) فعل مجرد رباعي              
[10 درجات]

(د) اجعل كل ما يأتي مشبها به في جمل مفيدة:
(1)     الفيل   
(2)     الوردة  
(3)     البحر   
(4)     البرق   
(5)     النور
[10 درجات]
السؤال الرابع
(أ) ضع التراكيب الآتية إلى جمل مفيدة:
(1) متطلبات العصر      
(2)الطالب المثالي
(3)يتجاوز إلى            
(4)لا شكّ               
(5) عرف بـ                                                                                          [10 درجات]


(ب)وجّه العبارات الآتية إلى الطلاب مع تغيير ما يلزم:
(1)     يلتحق الطالب درسهفي جامعة الوطن.     
(2)     اجتهد ولا تكسل في طلب العلم!           
(3)     اصبر يا أخي! إن الله معنا.         
(4)     صاحب البيت يكرم الضيوف.              
(5)     يا أيها الرجل، حافظ على الأمانة.                                                            [10 درجات]

(ج) حوّل الكلمات الآتية إلى اسم المفعول ثم اجعلها في جمل مفيدة:
(1)     رمى              
(2)     يستقبل           
(3)     درّب             
(4)     تعاون            
(5)     قلْ                                                                                          [10 درجات]

(د)اجعل ما يأتي للمتردد :
(1)     الأم هي المدرسة الأولى للأبناء.    
(2)     المجتهد لن ينام في الفصل.                     
(3)     والله، إن المؤمن يؤمن بالسمعيات.           

(4)     والله يراجعنّ التلاميذ الدرس في الفصل.     
(5)     الوقاية خير من العلاج.                                                                    [10 درجات]





KERTAS SOALAN TAMAT


Disediakan oleh,                                                         Disemak oleh,                                                      Disahkan oleh,


-----------------------                                                 ------------------------                                                -------------------------(BAHARUDDIN BIN SHAHMAN)




* SELAMAT MENJAWAB DAN TARGET A+..AMIN


No comments:

Post a Comment