Monday 9 May 2016

CONTOH SOALAN PTT 2016 BAHASA ARAB T5 K2

هذه الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال الثاني. ثم اختر سؤالاً واحدًا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع.

السؤال الأول:
اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية بحيث لا يقل عدد كلماتها عن 150 كلمة.
(1) دور الصيام في بناء شخصية المسلم.
(2) التعاون وآثاره في المجتمع.
(3) مسؤولية الأباء والأمهات تجاه الأسرة.
(4) التلوّث البيئي شيء خطير. تكلّم عنه.
(5) اكتب عما تفهم من الشعر العربي : "ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا".                                                                                                               [30 درجة]

السؤال الثاني :
(أ) اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها :
إن سوء الفهم نحو حقيقة الإسلام أثار بعض الشبهات حول مبادئ العمل، وأراد المستشرقون من ذلك اتهام الإسلام بأنه يدعو إلى التوكل والتخلي عن العمل. وللرد على هذه الشبهات علينا أن نقف على تعاليم الإسلام وتوجيهاته، وبذلك يتضح فساد هذا الافتراء وبالتالي يتبين أن الإسلام يعتز بالعمل أيا كان نوعه إذا لم يتناف مع تعاليمه.
أقر الإسلام مبادئ العمل وجعله حقا للجميع ولم يحتقر أي عمل من الأعمال بل جعله من العبادات التي يرضاها ويثيب عليها كما أشار إلى ذلك جل شأنه في قوله :"وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمُؤمْنُون" (التوبة :9).
وقد أكد الرسول (ص)أن أهمية العمل في قوله :"يا فاطمة بنت محمد(ص)سليني ما شئت من مالي لا أغنى عنك من الله شيئا" (رواه البخاري). ويفهم من هذا، أن للإنسان أساس يجب أن يعمل به وله حرية في اختيار العمل تبعا لميوله واستعداداته وهو مسؤول عن عمله أمام الله.
ومن مبادئ العمل في الإسلام الإتقان فيه والمواظبة عليه حتى ينهض شأن المجتمع ومنها أيضا الإخلاص والأمانة والصبر والشكر والاعتزاز به والتفاني فيه. وهي مقومات العمل الأساسية التي يرتكز عليها  نجاح أي عمل من الأعمال. ولهذا ينبغي على المرء أن يلتزم بهذه المبادئ ويحتاط في حفظها ويبالغ في رعايتها لينجح في عمله ويحقق هدفه.

الأسئلة :
1- ما السبب الذي يؤدي إلى الشبهات حول مبادئ العمل ؟
2- بمَ يشكك المستشرقون المسلمين ؟
3- كيف يمكن لنا الرد على الشبهات التي يثير عليها المستشرقون ؟
4- إلى أي مدى يعتز الإسلام بالعمل ؟
5- ما هي مبادئ العمل في الإسلام ؟ 
6- كيف ينجح العامل في عمله ويحقق هدفه ؟
7 - ما الوجه البلاغي للجملة التي تحتها خط؟                                       
[21 درجة]

(ب) اكتب فقرة قصيرة لا يقل عدد كلماتها عن ثلاثين كلمة مستعينا بالتوجيهات الآتية:

سيحتفل زميلك بعيد ميلاده في الأسبوع القادم. اكتب بطاقة التهنئة إليه معبرا عن شعورك إليه.

[5 درجات]

(ج) اشرح الحكمة الآتية شرحا وافيا:
"الـمجد ظل الفضيلة"                                        [4 درجات]

السؤال الثالث :
(أ) ماذا تقول في المواقف الآتية:
(1) عندما ترحّب الضيوف إلى بيتك.
(1) لأبيك عندما أعطاك الفلوس.            
(2) عندما رأيت المزارع  الواسعة.           
(3) لزميلك الذي ينجح في دراسته. 
(4) لجدّك بمناسبة عيد الأضحى.                     
[10 درجات]

(ب) كوّن ما يأتي في جمل مفيدة :
(1) جملة  فعلية فعلها مبني.                   
(2) جملة فعلية فيها الاستثناء.                
(3) جملة اسمية فيها اسم مقصور.    
(4) جملة فيها الأسماء الخمسة مرفوع.        
(5) جملة فعلية فيها مفعول مطلق مؤكد للفعل       
[10 درجات]

(ج) هات اسم الفاعل لكل ما يأتي ثم ضعه في جمل مفيدة:
(1) لعب
(2) قال
(3) صنع
(4) أحرم
(5) استغفر
                                                                                        [10 درجات]
(د) وجّه العبارات الآتية إلى المنكر مع تغيير ما يلزم:
(1)    هو معلّم ماهر في التعليم.
(2)    إنه يرجع من مكان العمل.
(3)    خاب من كسل في حياته.
(4)    والله، نجحت في الامتحان.
(5)    يجتهد عمر في تنفيذ العمل.
 [10 درجات]

السؤال الرابع
(أ) ضع التراكيب الآتية إلى جمل مفيدة:
(1) حبّ الوطن      
(2) الطالب المثالي    
(3) يؤدي  إلى       
(4) لا شكّ          
(5) العمل الجماعي
                                                                                        [10 درجات]

(ب)وجّه العبارات الآتية إلى الطلاب مع تغيير ما يلزم:
(1)    يلتحق الطالب درسه في جامعة الوطن.       
(2)    اجتهد ولا تكسل في طلب العلم!             
(3)    اصبر يا أخي! إن الله معنا.            
(4)    صاحب البيت يكرم الضيوف.        
(5)    يا أيها الرجل، حافظ على الأمانة.                                                                                                                                                     [10 درجات]
(ج) حوّل الكلمات الآتية إلى اسم المفعول ثم اجعلها في جمل مفيدة:
(1)    مرّ             
(2)    باع    
(3)    درّب          
(4)    تعاون         
(5)    استقبل                                                                                                                                                               [10 درجات]

(د) هات مثالا مما يأتي :
(1)    الجناس التام.  
(2)    الجناس غير التام.                      
(3)    الأسلوب الخبري الطلبي.
(4)    الأسلوب الإنشائي طريقته النداء.
(5)    الأسلوب الإنشائي طريقته الاستفهام.                                             [10 درجات]



KERTAS SOALAN TAMAT



Disediakan oleh,                                                                     Disemak oleh,            

                       
-----------------------                                                                   ------------------------      (BAHARUDDIN BIN SHAHMAN)                                                                                     


Disahkan oleh,


----------------------
Rounded Rectangle: 34

No comments:

Post a Comment